طريقة تسجيل طالب جديد في نظام نور السعودية

  • كتب بواسطة :

طريقة تسجيل طالب جديد في نظام نور 1444 من أكثر الموضوعات التي زاد عنها البحث خلال الفترة الأخيرة الماضية في المملكة العربية السعودية، وذلك تزامنًا مع اقتراب موعد العام الدراسي الجديد 1444 هجريًا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن كل ما يخص هذا النظام المقدم من وزارة التربية والتعليم السعودية.

طريقة تسجيل طالب جديد في نظام نور 1444

يمكن للوالدين فقط، دون غيرهم، تسجيل أطفالهم طلاب الصف الأول من خلال حسابهم في نظام نور باتباع بعض الخطوات البسيطة، والتي تنص على:

موعد التسجيل للعام الدراسي الجديد

يبحث العديد من أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن خطوات لتسجيل طلاب الصف الأول من خلال نظام نور 1444 لتسجيل أطفالهم في المدارس الحكومية السعودية، تماشيًا مع إعلان وزارة التربية والتعليم السعودية عن موعد بدء التسجيل لطلاب الصف الأول.

من الجدير بالذكر أنه بالفعل تم البدء في التسجيل على منصة نور التعليمية التابعة للملكة العربية السعودية منذ شهر مايو الماضي لعام 2022 والموافق شهر شوال لعام 1443 هجريًا، وذلك من خلال الدخول والتسجيل على المنصة الإلكترونية.

وأوضحت الوزارة أن عملية تسجيل المدارس الخاصة والمدارس الدولية والأجنبية، وكذلك المدارس الخاصة التي تطبق برامج دولية، ستكون في الفترة من شهر مايو الماضي لعام 2022، حتى تعلن هذه المدارس كفاية أو انتهاء التسجيل ومن المقرر أن يكون بتاريخ 17-3-1444 من العام الهجري.

في حين أن موعد تسجيل طلاب الصف الأول من خلال نظام نور للمدارس الحكومية هو في الفترة من 7-10-1443 هـ إلى 17-3-1444 هـ، أو إعلان المدارس عن الاستكفاء من تسجيل الطلاب بها لهذا العام.

شروط تسجيل الطلاب للصف الأول الإبتدائي

بعد التعرف على خطوات التقديم لطلاب السنة الأولى من خلال نظام نور، لا يسعنا إلا أن نلاحظ أن وزارة التعليم السعودية قد حددت عددًا من الشروط التي يجب أن يستوفيها الطلاب الجدد حتى يتم قبولهم في العام الدراسي الجديد سنة 1444 هـ وهي:

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لتسجيل الطالب في الصف الأول الابتدائي على نظام نور، فتأتي على النحو التالي:

خطة وزارة التربية والتعليم لقبول طلاب الصف الأول الإبتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن وضعها خطة زمنية محددة لقبول طلاب الصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي الجديد 1444 هجريًا، ومن المرجح أن تسير الخطة على النحو التالي:

  • في الرابع والعشرين من يناير يبدأ التحاق طلاب الصف الأول الابتدائي بالمدرسة.

  • التسجيل يظل مستمرًا حتى يوم الموافق السادس والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2022

  • بينما تم استلام طلبات التسجيل للطلاب السعوديين وغير السعوديين في جميع المدارس السعودية اعتبارًا من الرابع والعشرين من يناير 2022.

  • كما يتم قبول طلبات التحاق الطلاب السعوديين من الأمهات السعوديات والآباء غير السعوديين في جميع المدارس السعودية اعتبارًا من السادس والعشرين من فبراير 2022.

  • القبول مفتوح للطلاب غير السعوديين من البلوش وتركستان والقبائل النازحة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك أعضاء الجالية اليمنية والدبلوماسيون في السابع والعشرين من شهر مارس.

  • كما يتم قبول الطلاب غير السعوديين ولكن بنسب معينة بشرط أن يكون يعمل أولياء أمورهم في القطاع الحكومي في 17 أبريل 2022.

  • يتم قبول تسجيل الطلاب غير السعوديين الذين يعمل آباؤهم في القطاع الخاص ولكن على أساس محدود في 1 مايو 2022 م.

  • يتم قبول الحاضرين من رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية من جميع الجنسيات في 16 مايو 2022.

العمر المناسب لقبول تسجيل الطالب على منصة نور

ومن خلال النقاط التالية سوف نستعرض لكم أهم النقاط والمعلومات حول السن القانوني لقبول الأطفال في الصف الأول الابتدائي من خلال نظام نور، وذلك على النحو التالي:

  • السن القانوني للالتحاق بالمدرسة الابتدائية هو ست سنوات من اليوم الأول من العام الدراسي.

  • أما بالنسبة للطلبة الذين تقل أعمارهم عن ستة أعوام بحد أدنى ثلاثة أشهر فيتم قبولهم أيضًا.

في حين أن الطالب يبلغ من العمر سبع سنوات فأكثر حتى يبلغ أحد عشر عامًا وثلاثة أشهر، فيتم تحويل طلبه من المدرسة إلى إدارة القبول والامتحانات لدراسته عبر الآتي:

  • يخضع لامتحان أولي للتحقق من معرفته وقدراته.

  • بعد اجتياز الامتحان يمكنه الالتحاق بالفصل المناسب له في أي مدرسة تعليم عام في المملكة العربية السعودية.

  • ولكن إذا فشل في الاختبار، فسوف تسجله المدرسة في الصف الأول.

أما بالنسبة للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 11 عامًا وثلاثة أشهر، فسيتم اتخاذ الإجراءات التالية بحقهم:

  • في حالة ثبوت أن الطفل يمتلك العديد من المعارف والمهارات، فسيتم منحه درجة في الفصل المناسب لمهاراته.

  • بعد اجتياز الامتحان يتم تسجيله في الفصل المناسب، ومع ذلك، فهو غير ملتحق بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية إلا إذا كان عمره يتوافق مع سن الالتحاق بالصف.

  • إذا لم يكن لديه أي مهارات، يتم تحويله إلى قسم تعليم الكبار في مدرسة قريبة منه ويمكنه متابعة هذا الأمر من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم أو من خلال موقع نظام نور.

في ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم طريقة تسجيل طالب جديد في نظام نور 1444، كذلك قدمنا لكم شرح مبسط ومفصل عن كيفية التسجيل لأول مرة على موقع نور التعليمي التابع للمملكة العربية السعودية مع شرح بسيط للعمر المناسب للتقديم في العام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضاً :

إنضم لقناتنا على تيليجرام